المؤتمر التأسيسي

القاهرة – جمهورية مصر العربية

19-17 مايو 1997

ترجع رحلة الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، إلى عام 1989، حين دعا برنامج الخليج العربي للتنمية، إلى عقد المؤتمر الأول للمنظمات الأهلية العربية عام 1989، ليطرح ويناقش لأول مرة قضايا العمل الأهلي العربي. وقد صدر عن هذا المؤتمر الأول توصيات مهمة، تدور حول بناء قدرات هذه المنظمات، وتحقيق التواصل والتفاعل فيما بينها، فتأسست بناء على ذلك لجنة متابعة المنظمات الأهلية العربية، كآلية تقوم بتنفيذ توصيات هذا المؤتمر. وقد نشطت لجنة المتابعة في التدريب، والبحوث، وقواعد البيانات والاتصال.

 في عام 1997، جاءت النقطة المفصلية في تاريخ الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، حيث عقد المؤتمر الثاني للمنظمات الأهلية العربية في القاهرة، وشارك فيه ما يزيد عن 1000 من ممثلي المنظمات الأهلية، ومؤسسات التمويل العربية والدولية.. وقد قدمت لجنة المتابعة تقريرها إلى المؤتمر عن خبراتها ونجاحاتها وإخفاقاتها لفترة ثماني سنوات (1989-1997)، وناقش المؤتمر محاور عديدة لتفعيل دور العمل الأهلي في التنمية، كان من بينها الأبعاد الأخلاقية والقيمية، والأبعاد التشريعية، والدور التنموي.

أصدر المؤتمر الثاني للمنظمات الأهلية، مجموعة من التوصيات، كان من بينها توصية رئيسية بتشكيل مجلس أمناء "تأسيسي" منتخب برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، يقوم بمهام تأسيس الشبكة، واجتمع مجلس الأمناء المنتخب ليقوم بمهامه الصعبة، لوضع نظام أساسي للشبكة، واتخاذ مقر، والدعوة لفتح باب العضوية، وصياغة سياسات الشبكة وبرامجها، ونظامها المالي والإداري.

 

completely free